الكائنات الحية الدقيقة في التربة

تعزيز النشاط البيولوجي للتربة لزيادة حيوية وصحة النباتات

ثورة الكائنات الحية الدقيقة

تقدم شركة FCA للأسمدة منتجات سمادية تعمل على تنمية وتحفيز الكائنات الحية الدقيقة في التربة لزيادة الإنتاج الزراعي من الناحية الكمية والنوعية. 

تتميز التربة الفقيرة بالكائنات الحية الدقيقة بمستوى منخفض من النشاط البيولوجي مما يسبب عجز في تغذية النباتات. ويعود السبب في ذلك إلى أن النباتات يجب أن تتغذى على العناصرالغذائية الموجودة بشكل طبيعي في التربة، وإلا فإن نموها يكون محدوداً حتى في حال إضافة كميات من الأسمدة المعدنية. تتعدد أعراض نقص التغذية الناجم عن ضعف النشاط البيولوجي ومنها: الحد من النمو وبقع بنية أو صفراء على الأغصان والأوراق.

micro-organismes

مليارات من الكائنات الحية الدقيقة تحفز النشاط البيولوجي للتربة، مما يزيد من جودة وكمية المحاصيل. فهي تؤثر على:

  • كمية العناصر الغذائية الموجودة بشكل طبيعي في التربة
  • إمتصاص العناصر الغذائية من قبل النباتات
  • تطور وزيادة تعمق النظام الجذري للنباتات
  • الحد من أمراض النبات ومسبباته
  • صحة وخصوبة التربة
  • الحد من إنغسال العناصر الغذائية والتلوث البيئي

أنواع الكائنات الحية الدقيقة

كل كائن مجهري من الكائنات الحية الدقيقة يتميز بشكل معين، ويُصنف إلى: فطريات، وطحالب مجهرية محددة، وبكتيريا، وحتى فيروسات معينة. تُعرف الكائنات الحية الدقيقة أيضاً بإسم الميكروبات، وهي منشطات حيوية للعمليات البيولوجية التي تحدث في التربة وحركة الماء أيضاً.

الكائنات الحية الدقيقة غيرمرئية للعين المجردة، مهما كان شكلها. ومع ذلك فهي تلعب دوراً أساسياً في ضمان توازن التربة وتلبية الإحتياجات الغذائية للإنسان.

إنطلاقاً من توازن التربة نحو صحة الإنسان

تستهدف شركة FCA للأسمدة الكائنات الحية الدقيقة التي تتكيف بشكل خاص مع إحتياجات كل محصول ونوع التربة. بمجرد تحديد الكائنات الدقيقة المفيدة، يتم تحفيزها إما في التربة عن طريق خلطة الأسمدة المُحفزة (الكالكوريوم)، أو دمج هذه الميكروبات مباشرة في مكملات التسميد (الكالكونتريوم)، وبالتالي مضاعفة فوائدها على التربة والنباتات وصحة الإنسان.

صحة التربة وتوازنها

كلما زادت كمية وحيوية الكائنات الحية الدقيقة في التربة، زادت صحة التربة بشكل طبيعي. في الواقع، مع تطورها، فإنها تشغل مساحة أكبر مما يقلل من الإجهاد المائي، ويحد من وجود مسببات الأمراض وتطورها. وبناءً على ذلك تصبح التربة أكثر توازناً، وأكثر قابلية على إتاحة العناصر الغذائية (كالعناصر الصغرى، والعناصر الكبرى وغيرها) الموجودة بشكل طبيعي في التربة للنبات.

خصوبة التربة وحيوية النبات

التربة المتوازنة تسمح بتغذية وحيوية النباتات. من خلال زيادة إحتياطها من المُغذيات، تصبح التربة الغنية قادرة على تزويد النباتات بجميع العناصر التي تحتاجها لتنمو بصورة مثالية وصحية. هذه الحالة تسمح للنباتات بأن تتغذى بسهولة أكبر نظراً لتحفيز نمو الجذور وتعمقها في التربة. في المحصلة يصبح النبات غني بهذه العناصر الغذائية المتنوعة التي تم إمتصاصها، والذي يعود بالفائدة أيضاً على صحة الإنسان.

صحة الإنسان

تعتبر القيمة الغذائية للغذاء قضية مهمة، ولكن هذه القيمة قد تدهورت مع مرور الزمن بسبب ممارسات الزراعة المكثفة، والتي لاتساعد على تحفيز الكائنات الحية الدقيقة في التربة. هذه الأخيرة عندما تكون غنية بالنشاط البيولوجي فإنها توفر للنبات مجموعة من العناصر الغذائية المتنوعة، والذي يسمح للإنسان بإستهلاك المنتجات الغنية بالمغذيات والمفيدة للصحة.

SIRET 380 243 725 00039 – Code NAF 2015Z – Capital de 2 500 000€ – RCS Sedan 380 243 725 – TVA intercommunautaire – FR32380243725

CONTACTEZ-NOUS